منتديات الجيل الجديد

تفسير سورة طه  1313349186591

مرحبا بك يا ..زائر في منتديات الجيل الجديد نورت المنتدى بقدومك

كل جديد ومفيد هنآ في منتديات الجيل الجديد...تم تفعيل رسائل الـ~s~m~s~...نتمنى من الأعضاء تفعيل البطاقة الشخصية من بياناتهم...يمكن وضع روابط منتدياتكم في التواقيع وذالك إلى يوم الجمعة بتاريخ 1432/3/21هـ...

تفسير سورة طه

الجيل الجديد
الجيل الجديد
مدير المنتدى
مدير المنتدى

||~الأوسمة~|| : [img][/img]
||~s.m.s~|| : مُنْتَدَيَاتْ~الْجِيلْ~الْجَدِيدْ~يُرَحبُ~بِكُمْ

||~الجنس~|| : ذكر ||~المساهمات~|| : 852

||~الورقة الشخصية~||
النشاط الحالي للعضو:
تفسير سورة طه  Left_bar_bleue100/100تفسير سورة طه  Empty_bar_bleue  (100/100)
افضل عضو يحبة هذا العضو في المنتدى: دحوم
هذا العضو نشيط: نعم

تفسير سورة طه  Empty تفسير سورة طه

مُساهمة من طرف الجيل الجديد في الأحد أبريل 17, 2011 10:11 am


السلام عليكم...




تفسير سورة طه عدد آياتها 135
(
آية 1-36 )


وهي مكية






{
1 - 8

}
{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ
الْقُرْآنَ لِتَشْقَى * إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى * تَنْزِيلًا
مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَا * الرَّحْمَنُ عَلَى
الْعَرْشِ اسْتَوَى * لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى * وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ
فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى }



{ طه }
من جملة الحروف المقطعة، المفتتح بها كثير من السور، وليست اسما للنبي
صلى الله عليه وسلم.



{ مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى }
أي: ليس المقصود بالوحي، وإنزال القرآن عليك، وشرع الشريعة، لتشقى بذلك،
ويكون في الشريعة تكليف يشق على المكلفين، وتعجز عنه قوى العاملين. وإنما
الوحي والقرآن والشرع، شرعه الرحيم الرحمن، وجعله موصلا للسعادة والفلاح
والفوز، وسهله غاية التسهيل، ويسر كل طرقه وأبوابه، وجعله غذاء للقلوب
والأرواح، وراحة للأبدان، فتلقته الفطر السليمة والعقول المستقيمة
بالقبول والإذعان، لعلمها بما احتوى عليه من الخير في الدنيا والآخرة،
ولهذا قال:



{ إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى }
إلا ليتذكر به من يخشى الله تعالى، فيتذكر ما فيه من الترغيب إلى أجل
المطالب، فيعمل بذلك، ومن الترهيب عن الشقاء والخسران، فيرهب منه، ويتذكر
به الأحكام الحسنة الشرعية المفصلة، التي كان مستقرا في عقله حسنها
مجملا، فوافق التفصيل ما يجده في فطرته وعقله، ولهذا سماه الله
{ تَذْكِرَةً } والتذكرة لشيء كان
موجودا، إلا أن صاحبه غافل عنه، أو غير مستحضر لتفصيله، وخص بالتذكرة
{ مَن يَخْشَى } لأن غيره لا ينتفع به،
وكيف ينتفع به من لم يؤمن بجنة ولا نار، ولا في قلبه من خشية الله مثقال
ذرة؟ هذا ما لا يكون، { سَيَذَّكَّرُ مَنْ
يَخْشَى* وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى* الَّذِي يَصْلَى النَّارَ
الْكُبْرَى } ثم ذكر جلالة هذا القرآن العظيم، وأنه تنزيل خالق
الأرض والسماوات، المدبر لجميع المخلوقات، أي: فاقبلوا تنزيله بغاية
الإذعان والمحبة والتسليم، وعظموه نهاية التعظيم.



وكثيرا ما يقرن بين الخلق والأمر، كما في هذه الآية، وكما في قوله:
{ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ }
وفي قوله: { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ
سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ
بَيْنَهُنَّ } وذلك أنه الخالق الآمر الناهي، فكما أنه لا خالق
سواه، فليس على الخلق إلزام ولا أمر ولا نهي إلا من خالقهم، وأيضا فإن
خلقه للخلق فيه التدبير القدري الكوني، وأمره فيه التدبير الشرعي الديني،
فكما أن الخلق لا يخرج عن الحكمة، فلم يخلق شيئا عبثا، فكذلك لا يأمر ولا
ينهى إلا بما هو عدل وحكمة وإحسان. فلما بين أنه الخالق المدبر، الآمر
الناهي، أخبر عن عظمته وكبريائه، فقال:



{ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ }
الذي هو أرفع المخلوقات وأعظمها وأوسعها، {
اسْتَوَى } استواء يليق بجلاله، ويناسب عظمته وجماله، فاستوى على
العرش، واحتوى على الملك.



{ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا }
من ملك وإنسي وجني، وحيوان، وجماد، ونبات، {
وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } أي: الأرض، فالجميع ملك لله تعالى، عبيد
مدبرون، مسخرون تحت قضائه وتدبيره، ليس لهم من الملك شيء، ولا يملكون
لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.



{ وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ }
الكلام الخفي { وَأَخْفَى } من السر،
الذي في القلب، ولم ينطق به. أو السر: ما خطر على القلب.
{ وأخفى } ما لم يخطر. يعلم تعالى أنه
يخطر في وقته، وعلى صفته، المعنى: أن علمه تعالى محيط بجميع الأشياء،
دقيقها، وجليلها، خفيها، وظاهرها، فسواء جهرت بقولك أو أسررته، فالكل
سواء، بالنسبة لعلمه تعالى.



فلما قرر كماله المطلق، بعموم خلقه، وعموم أمره ونهيه، وعموم رحمته، وسعة
عظمته، وعلوه على عرشه، وعموم ملكه، وعموم علمه، نتج من ذلك، أنه المستحق
للعبادة، وأن عبادته هي الحق التي يوجبها الشرع والعقل والفطرة، وعبادة
غيره باطلة، فقال:



{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ }
أي: لا معبود بحق، ولا مألوه بالحب والذل، والخوف والرجاء، والمحبة
والإنابة والدعاء، وإلا هو.



{ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى }
أي: له الأسماء الكثيرة الكاملة الحسنى، من حسنها أنها كلها أسماء دالة
على المدح، فليس فيها اسم لا يدل على المدح والحمد، ومن حسنها أنها ليست
أعلاما محضة، وإنما هي أسماء وأوصاف، ومن حسنها أنها دالة على الصفات
الكاملة، وأن له من كل صفة أكملها وأعمها وأجلها، ومن حسنها أنه أمر
العباد أن يدعوه بها، لأنها وسيلة مقربة إليه يحبها، ويحب من يحبها، ويحب
من يحفظها، ويحب من يبحث عن معانيها ويتعبد له بها، قال تعالى:
{ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى
فَادْعُوهُ بِهَا }




{ 9 - 12 } { وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى *
إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا
لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى *
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى * إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ
نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى }



يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم على وجه الاستفهام التقريري
والتعظيم لهذه القصة والتفخيم لها: { هَلْ
أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى } في حاله التي هي مبدأ سعادته، ومنشأ
نبوته، أنه رأى نارا من بعيد، وكان قد ضل الطريق، وأصابه البرد، ولم يكن
عنده ما يتدفأ به في سفره.



{ فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ }
أي: أبصرت { نَارًا } وكان ذلك في جانب
الطور الأيمن، { لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا
بِقَبَسٍ } تصطلون به { أَوْ أَجِدُ
عَلَى النَّارِ هُدًى } أي: من يهديني الطريق. وكان مطلبه، النور
الحسي والهداية الحسية، فوجد ثم النور المعنوي، نور الوحي، الذي تستنير
به الأرواح والقلوب، والهداية الحقيقية، هداية الصراط المستقيم، الموصلة
إلى جنات النعيم، فحصل له أمر لم يكن في حسابه، ولا خطر بباله.



{ فَلَمَّا أَتَاهَا }
أي: النار التي آنسها من بعيد، وكانت -في الحقيقة- نورا، وهي نار تحرق
وتشرق، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: " حجابه النور أو النار،
لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره " فلما وصل إليها نودي
منها، أي: ناداه الله، كما قال: {
وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ
نَجِيًّا }



{ إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ
الْمُقَدَّسِ طُوًى }
أخبره أنه ربه، وأمره أن يستعد ويتهيأ لمناجاته، ويهتم لذلك، ويلقي
نعليه، لأنه بالوادي المقدس المطهر المعظم، ولو لم يكن من تقديسه، إلا أن
الله اختاره لمناجاته كليمه موسى لكفى، وقد قال كثير من المفسرين: " إن
الله أمره أن يلقي نعليه، لأنهما من جلد حمار " فالله أعلم بذلك.



{ وَأَنَا اخْتَرْتُكَ }
أي: تخيرتك واصطفيتك من الناس، وهذه أكبر نعمة ومنة أنعم الله بها عليه،
تقتضي من الشكر ما يليق بها، ولهذا قال: {
فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى } أي: ألق سمعك للذي أوحي إليك، فإنه
حقيق بذلك، لأنه أصل الدين ومبدأه، وعماد الدعوة الإسلامية، ثم بين الذي
يوحيه إليه بقوله: { إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا } أي: الله المستحق الألوهية المتصف بها،
لأنه الكامل في أسمائه وصفاته، المنفرد بأفعاله، الذي لا شريك له ولا
مثيل ولا كفو ولا سمي، { فَاعْبُدْنِي }
بجميع أنواع العبادة، ظاهرها وباطنها، أصولها وفروعها، ثم خص الصلاة
بالذكر وإن كانت داخلة في العبادة، لفضلها وشرفها، وتضمنها عبودية القلب
واللسان والجوارح.



وقوله: { لِذِكْرِي } اللام للتعليل أي:
أقم الصلاة لأجل ذكرك إياي، لأن ذكره تعالى أجل المقاصد، وهو عبودية
القلب، وبه سعادته، فالقلب المعطل عن ذكر الله، معطل عن كل خير، وقد خرب
كل الخراب، فشرع الله للعباد أنواع العبادات، التي المقصود منها إقامة
ذكره، وخصوصا الصلاة.



قال الله تعالى: { اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ
مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ
الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } أي: ما
فيها من ذكر الله أكبر من نهيها عن الفحشاء والمنكر، وهذا النوع يقال له
توحيد الألوهية، وتوحيد العبادة، فالألوهية وصفه تعالى، والعبودية وصف
عبده.



{ إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ }
أي: لا بد من وقوعها { أَكَادُ أُخْفِيهَا }
أي: عن نفسي كما في بعض القراءات، كقوله تعالى:
{ يَسْأَلَكَ الناس عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ الله
} وقال: { وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ
} فعلمها قد أخفاه عن الخلائق كلهم، فلا يعلمها ملك مقرب، ولا نبي
مرسل، والحكمة في إتيان الساعة { لِتُجْزَى
كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } من الخير والشر، فهي الباب لدار
الجزاء { لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا
عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى }





{ 16 } { فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا
يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى }



أي: فلا يصدك ويشغلك عن الإيمان بالساعة، والجزاء، والعمل لذلك، من كان
كافرا بها، غير معتقد لوقوعها.



يسعى في الشك فيها والتشكيك، ويجادل فيها بالباطل، ويقيم من الشبه ما
يقدر عليه، متبعا في ذلك هواه، ليس قصده الوصول إلى الحق، وإنما قصاراه
اتباع هواه، فإياك أن تصغي إلى من هذه حاله، أو تقبل شيئا من أقواله
وأعماله الصادرة عن الإيمان بها والسعي لها سعيها، وإنما حذر الله تعالى
عمن هذه حاله لأنه من أخوف ما يكون على المؤمن بوسوسته وتدجيله وكون
النفوس مجبولة على التشبه، والاقتداء بأبناء الجنس، وفي هذا تنبيه وإشارة
إلى التحذير عن كل داع إلى باطل، يصد عن الإيمان الواجب، أو عن كماله، أو
يوقع الشبهة في القلب، وعن النظر في الكتب المشتملة على ذلك، وذكر في هذا
الإيمان به، وعبادته، والإيمان باليوم الآخر، لأن هذه الأمور الثلاثة
أصول الإيمان، وركن الدين، وإذا تمت تم أمر الدين، ونقصه أو فقده بنقصها،
أو نقص شيء منها. وهذه نظير قوله تعالى في الإخبار عن ميزان سعادة الفرق،
الذين أوتوا



الكتاب وشقاوتهم: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا
وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئون وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا
هُمْ يَحْزَنُونَ }



وقوله: { فَتَرْدَى } أي: تهلك وتشقى،
إن اتبعت طريق من يصد عنها، وقوله تعالى:




{ 17 - 23 } { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا
مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا
عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا
مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى * قَالَ خُذْهَا
وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى * وَاضْمُمْ يَدَكَ
إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى *
لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى }



لما بين الله لموسى أصل الإيمان، أراد أن يبين له ويريه من آياته ما
يطمئن به قلبه، وتقر به عينه، ويقوي إيمانه، بتأييد الله له على عدوه
فقال: { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى }
هذا، مع علمه تعالى، ولكن لزيادة الاهتمام في هذا الموضع، أخرج الكلام
بطريق الاستفهام، فقال موسى:



{ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي }
ذكر فيها هاتين المنفعتين، منفعة لجنس الآدمي، وهو أنه يعتمد عليها في
قيامه ومشيه، فيحصل فيها معونة. ومنفعة للبهائم، وهو أنه كان يرعى الغنم،
فإذا رعاها في شجر الخبط ونحوه، هش بها، أي: ضرب الشجر، ليتساقط ورقه،
فيرعاه الغنم.



هذا الخلق الحسن من موسى عليه السلام، الذي من آثاره، حسن رعاية الحيوان
البهيم، والإحسان إليه دل على عناية من الله له واصطفاء، وتخصيص تقتضيه
رحمة الله وحكمته.



{ وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ }
أي: مقاصد { أُخْرَى } غير هذين
الأمرين. ومن أدب موسى عليه السلام، أن الله لما سأله عما في يمينه، وكان
السؤال محتملا عن السؤال عن عينها، أو منفعتها أجابه بعينها، ومنفعتها
فقال الله له: { أَلْقِهَا يَا مُوسَى*
فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى }



انقلبت بإذن الله ثعبانا عظيما، فولى موسى هاربا خائفا، ولم يعقب، وفي
وصفها بأنها تسعى، إزالة لوهم يمكن وجوده، وهو أن يظن أنها تخييل لا
حقيقة، فكونها تسعى يزيل هذا الوهم.



فقال الله لموسى: { خُذْهَا وَلَا تَخَفْ }
أي: ليس عليك منها بأس. { سَنُعِيدُهَا
سِيرَتَهَا الْأُولَى } أي: هيئتها وصفتها، إذ كانت عصا، فامتثل
موسى أمر الله إيمانا به وتسليما، فأخذها، فعادت عصاه التي كان يعرفها
هذه -آية، ثم ذكر الآية الأخرى فقال:



{ وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ }
أي: أدخل يدك في جيبك، وضم عليك عضدك، الذي هو جناح الإنسان
{ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ }
أي: بياضا ساطعا، من غير عيب ولا برص { آيَةً
أُخْرَى }



قال الله: { فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ
رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا
فَاسِقِينَ }



{ لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى }
أي: فعلنا ما ذكرنا، من انقلاب العصا حية تسعى، ومن خروج اليد بيضاء
للناظرين، لأجل أن نريك من آياتنا الكبرى، الدالة على صحة رسالتك وحقيقة
ما جئت به، فيطمئن قلبك ويزداد علمك، وتثق بوعد الله لك بالحفظ والنصرة،
ولتكون حجة وبرهانا لمن أرسلت إليهم.




{ 24 - 36 } { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ
إِنَّهُ طَغَى * قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي
أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي *
وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ
أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا *
وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا * قَالَ قَدْ
أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى }



لما أوحى الله إلى موسى، ونبأه، وأراه الآيات الباهرات، أرسله إلى فرعون،
ملك مصر، فقال: { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ
إِنَّهُ طَغَى } أي: تمرد وزاد على الحد في الكفر والفساد والعلو
في الأرض، والقهر للضعفاء، حتى إنه ادعى الربوبية والألوهية -قبحه الله-
أي: وطغيانه سبب لهلاكه، ولكن من رحمة الله وحكمته وعدله، أنه لا يعذب
أحدا، إلا بعد قيام الحجة بالرسل، فحينئذ علم موسى عليه السلام أنه تحمل
حملا عظيما، حيث أرسل إلى هذا الجبار العنيد، الذي ليس له منازع في مصر
من الخلق، وموسى عليه السلام، وحده، وقد جرى منه ما جرى من القتل، فامتثل
أمر ربه، وتلقاه بالانشراح والقبول، وسأله المعونة وتيسير الأسباب، التي
[هي] من تمام الدعوة، فقال: { رَبِّ اشْرَحْ
لِي صَدْرِي } أي: وسعه وأفسحه، لأتحمل الأذى القولي والفعلي، ولا
يتكدر قلبي بذلك، ولا يضيق صدري، فإن الصدر إذا ضاق، لم يصلح صاحبه
لهداية الخلق ودعوتهم.



قال الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {
فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا
غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } وعسى الخلق
يقبلون الحق مع اللين وسعة الصدر وانشراحه عليهم.



{ وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي }
أي: سهل علي كل أمر أسلكه وكل طريق أقصده في سبيلك، وهون علي ما أمامي من
الشدائد، ومن تيسير الأمر أن ييسر للداعي أن يأتي جميع الأمور من
أبوابها، ويخاطب كل أحد بما يناسب له، ويدعوه بأقرب الطرق الموصلة إلى
قبول قوله.



{ وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي }
وكان في لسانه ثقل لا يكاد يفهم عنه الكلام، كما قال المفسرون، كما قال
الله عنه أنه قال: { وَأَخِي هَارُونُ هُوَ
أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا } فسأل الله أن يحل منه عقدة، يفقهوا ما
يقول فيحصل المقصود التام من المخاطبة والمراجعة والبيان عن المعاني.



{ وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي }
أي: معينا يعاونني، ويؤازرني، ويساعدني على من أرسلت إليهم، وسأل أن يكون
من أهله، لأنه من باب البر، وأحق ببر الإنسان قرابته، ثم عينه بسؤاله
فقال: { هَارُونَ أَخِي* اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي
} أي: قوني به، وشد به ظهري، قال الله:
{ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا }




{ وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي }
أي: في النبوة، بأن تجعله نبيا رسولا، كما جعلتني.



ثم ذكر الفائدة في ذلك فقال: { كَيْ
نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا* وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا } علم عليه الصلاة
والسلام، أن مدار العبادات كلها والدين، على ذكر الله، فسأل الله أن يجعل
أخاه معه، يتساعدان ويتعاونان على البر والتقوى، فيكثر منهما ذكر الله من
التسبيح والتهليل، وغيره من أنواع العبادات.



{ إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا }
تعلم حالنا وضعفنا وعجزنا وافتقارنا إليك في كل الأمور، وأنت أبصر بنا من
أنفسنا وأرحم، فمن علينا بما سألناك، وأجب لنا فيما دعوناك.



فقال الله: { قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا
مُوسَى } أي: أعطيت جميع ما طلبت، فسنشرح صدرك، ونيسر أمرك، ونحل
عقدة من لسانك، يفقهوا قولك، ونشد عضدك بأخيك هارون،
{ ونجعل لكما سلطانا فلا يصلون إليكما بآياتنا
أنتما ومن اتبعكما الغالبون }



وهذا السؤال من موسى عليه السلام، يدل على كمال معرفته بالله، وكمال
فطنته ومعرفته للأمور، وكمال نصحه، وذلك أن الداعي إلى الله، المرشد
للخلق، خصوصا إذا كان المدعو من أهل العناد والتكبر والطغيان يحتاج إلى
سعة صدر، وحلم تام، على ما يصيبه من الأذى، ولسان فصيح، يتمكن من التعبير
به عن ما يريده ويقصده، بل الفصاحة والبلاغة لصاحب هذا المقام، من ألزم
ما يكون، لكثرة المراجعات والمراوضات، ولحاجته لتحسين الحق، وتزيينه بما
يقدر عليه، ليحببه إلى النفوس، وإلى تقبيح الباطل وتهجينه، لينفر عنه،
ويحتاج مع ذلك أيضا، أن يتيسر له أمره، فيأتي البيوت من أبوابها، ويدعو
إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، يعامل
الناس كلا بحسب حاله، وتمام ذلك، أن يكون لمن هذه صفته، أعوان ووزراء،
يساعدونه على مطلوبه، لأن الأصوات إذا كثرت، لا بد أن تؤثر، فلذلك سأل
عليه الصلاة والسلام هذه الأمور فأعطيها.



وإذا نظرت إلى حالة الأنبياء المرسلين إلى الخلق، رأيتهم بهذه الحال،
بحسب أحوالهم خصوصا، خاتمهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم، فإنه في
الذروة العليا من كل صفة كمال، وله من شرح الصدر، وتيسير الأمر، وفصاحة
اللسان، وحسن التعبير والبيان، والأعوان على الحق من الصحابة، فمن بعدهم،
ما ليس لغيره.

________________________________________________


تفسير سورة طه عدد آياتها 135
(
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
)

وهي مكية
[center]

[table style="border-collapse: collapse" dir="rtl" id="AutoNumber2" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"] [tr] [td dir="rtl" width="100%"]


{ 37 - 41
} { وَلَقَدْ
مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى *إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا
يُوحَى * أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ
فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ
لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي
* إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ
يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا
تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ
فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى
قَدَرٍ يَا مُوسَى * وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي }



لما ذكر منته على عبده ورسوله، موسى بن عمران، في الدين، والوحي،
والرسالة، وإجابة سؤاله، ذكر نعمته عليه، وقت التربية، والتنقلات في
أطواره فقال: { وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ
مَرَّةً أُخْرَى } حيث ألهمنا أمك أن تقذفك في التابوت وقت
الرضاع، خوفا من فرعون، لأنه أمر بذبح أبناء بني إسرائيل، فأخفته أمه،
وخافت عليه خوفا شديدا فقذفته في التابوت، ثم قذفته في اليم، أي: شط نيل
مصر، فأمر الله اليم، أن يلقيه في الساحل، وقيض أن يأخذه، أعدى الأعداء
لله ولموسى، ويتربى في أولاده، ويكون قرة عين لمن رآه، ولهذا قال:
{ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي }
فكل من رآه أحبه { وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي
} ولتتربى على نظري وفي حفظي وكلاءتي، وأي نظر وكفالة أجلّ وأكمل،
من ولاية البر الرحيم، القادر على إيصال مصالح عبده، ودفع المضار عنه؟!
فلا ينتقل من حالة إلى حالة، إلا والله تعالى هو الذي دبّر ذلك لمصلحة
موسى، ومن حسن تدبيره، أن موسى لما وقع في يد عدوه، قلقت أمه قلقا شديدا،
وأصبح فؤادها فارغا، وكادت تخبر به، لولا أن الله ثبتها وربط على قلبها،
ففي هذه الحالة، حرم الله على موسى المراضع، فلا يقبل ثدي امرأة قط،
ليكون مآله إلى أمه فترضعه، ويكون عندها، مطمئنة ساكنة، قريرة العين،
فجعلوا يعرضون عليه المراضع، فلا يقبل ثديا.



فجاءت أخت موسى، فقالت لهم: { هل أدلكم على أهل
بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون }



{ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ
وَقَتَلْتَ نَفْسًا }
وهو القبطي لما دخل المدينة وقت غفلة من أهلها، وجد رجلين يقتتلان، واحد
من شيعة موسى، والآخر من عدوه قبطي { فاستغاثه
الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه } فدعا الله
وسأله المغفرة، فغفر له، ثم فر هاربا لما سمع أن الملأ طلبوه، يريدون
قتله.



فنجاه الله من الغم من عقوبة الذنب، ومن القتل،
{ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا } أي: اختبرناك، وبلوناك، فوجدناك
مستقيما في أحوالك أو نقلناك في أحوالك، وأطوارك، حتى وصلت إلى ما وصلت
إليه، { فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ
مَدْيَنَ } حين فر هاربا من فرعون وملئه، حين أرادوا قتله، فتوجه
إلى مدين، ووصل إليها، وتزوج هناك، ومكث عشر سنين، أو ثمان سنين،
{ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى }
أي: جئت مجيئا قد مضى به القدر، وعلمه الله وأراده في هذا الوقت وهذا
الزمان وهذا المكان، ليس مجيئك اتفاقا من غير قصد ولا تدبير منا، وهذا
يدل على كمال اعتناء الله بكليمه موسى عليه السلام، ولهذا قال:
{ وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي } أي:
أجريت عليك صنائعي ونعمي، وحسن عوائدي، وتربيتي، لتكون لنفسي حبيبا
مختصا، وتبلغ في ذلك مبلغا لا يناله أحد من الخلق، إلا النادر منهم، وإذا
كان الحبيب إذا أراد اصطناع حبيبه من المخلوقين، وأراد أن يبلغ من الكمال
المطلوب له ما يبلغ، يبذل غاية جهده، ويسعى نهاية ما يمكنه في إيصاله
لذلك، فما ظنك بصنائع الرب القادر الكريم، وما تحسبه يفعل بمن أراده
لنفسه، واصطفاه من خلقه؟"




{ 42 - 46 } { اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ
بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي * اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ
إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ
أَوْ يَخْشَى * قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ
عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى * قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا
أَسْمَعُ وَأَرَى }



لما امتن الله على موسى بما امتن به، من النعم الدينية والدنيوية قال له:
{ اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ } هارون
{ بِآيَاتِي } أي: الآيات التي مني،
الدالة على الحق وحسنه، وقبح الباطل، كاليد، والعصا ونحوها، في تسع آيات
إلى فرعون وملئه، { وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي
} أي: لا تفترا، ولا تكسلا، عن مداومة ذكري بل استمرَّا عليه،
والزماه كما وعدتما بذلك { كَيْ نُسَبِّحَكَ
كَثِيرًا وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا } فإن ذكر الله فيه معونة على
جميع الأمور، يسهلها، ويخفف حملها.



{ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى }
أي: جاوز الحد، في كفره وطغيانه، وظلمه وعدوانه.



{ فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا }
أي: سهلا لطيفا، برفق ولين وأدب في اللفظ من دون فحش ولا صلف، ولا غلظة
في المقال، أو فظاظة في الأفعال، { لَعَلَّهُ }
بسبب القول اللين { يَتَذَكَّرُ } ما
ينفعه فيأتيه، { أَوْ يَخْشَى } ما يضره
فيتركه، فإن القول اللين داع لذلك، والقول الغليظ منفر عن صاحبه، وقد فسر
القول اللين في قوله: { فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى
أَنْ تَزَكَّى* وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى } فإن في
هذا الكلام، من لطف القول وسهولته، وعدم بشاعته ما لا يخفى على المتأمل،
فإنه أتى بـ " هل " الدالة على العرض والمشاورة، التي لا يشمئز منها أحد،
ودعاه إلى التزكي والتطهر من الأدناس، التي أصلها، التطهر من الشرك، الذي
يقبله كل عقل سليم، ولم يقل " أزكيك " بل قال: " تزكى " أنت بنفسك، ثم
دعاه إلى سبيل ربه، الذي رباه، وأنعم عليه بالنعم الظاهرة والباطنة، التي
ينبغي مقابلتها بشكرها، وذكرها فقال: {
وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى } فلما لم يقبل هذا الكلام
اللين الذي يأخذ حسنه بالقلوب، علم أنه لا ينجع فيه تذكير، فأخذه الله
أخذ عزيز مقتدر.



{ قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا }
أي: يبادرنا بالعقوبة والإيقاع بنا، قبل أن تبلغه رسالاتك، ونقيم عليه
الحجة { أَوْ أَنْ يَطْغَى } أي: يتمرد
عن الحق، ويطغى بملكه وسلطانه وجنده وأعوانه.



{ قَالَ لَا تَخَافَا }
أن يفرط عليكما { إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ
وَأَرَى } أي: أنتما بحفظي ورعايتي، أسمع أقوالكما، وأرى جميع
أحوالكما، فلا تخافا منه، فزال الخوف عنهما، واطمأنت قلوبهما بوعد ربهما.





[font:114d=Simplifi









.
شخابيط طفلة
شخابيط طفلة
المشرف العام
المشرف العام

||~الأوسمة~|| :
تفسير سورة طه  67606953uy0

تفسير سورة طه  LNq36902

||~s.m.s~|| : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

||~الجنس~|| : انثى ||~المساهمات~|| : 316

||~الورقة الشخصية~||
النشاط الحالي للعضو:
تفسير سورة طه  Left_bar_bleue100/100تفسير سورة طه  Empty_bar_bleue  (100/100)
افضل عضو يحبة هذا العضو في المنتدى: ميليسا
هذا العضو نشيط: نعم

تفسير سورة طه  Empty رد: تفسير سورة طه

مُساهمة من طرف شخابيط طفلة في الأحد أبريل 17, 2011 1:11 pm

جزاك الله كللل خيير
والله يعطيك العافية
تقبل مروري
..^_^..









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نسام الصباح
نسام الصباح
مشرف على المنتدى الإسلامي
مشرف على المنتدى الإسلامي

||~الأوسمة~|| :
تفسير سورة طه  JZF20733

تفسير سورة طه  Zdf36894

||~s.m.s~|| : كلمتان خفيفتان على اللسان،ثقيلتان في الميزان،سبحان الله وبحمده،سبحان الله العظيم
||~الجنس~|| : ذكر ||~المساهمات~|| : 157

||~الورقة الشخصية~||
النشاط الحالي للعضو:
تفسير سورة طه  Left_bar_bleue40/100تفسير سورة طه  Empty_bar_bleue  (40/100)
افضل عضو يحبة هذا العضو في المنتدى: الجيل الجديد
هذا العضو نشيط: نعم

تفسير سورة طه  Empty رد: تفسير سورة طه

مُساهمة من طرف نسام الصباح في الإثنين أبريل 18, 2011 4:15 am

جزالك الله كل خير على الموضوع المفيد..

واسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك..

ومشكور يا احلى عضو في المنتدى..










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منتديات الاحبة سجل معنا واكسب انك تكون من الخمسة الاوائل من مجموعة المشرفين
يتوفر 3اعضاء في المنتدى 1عضو واثنين مدراء باقي المشرفين
رابط المنتدى
al-ahibba.yoo7.com
الجيل الجديد
الجيل الجديد
مدير المنتدى
مدير المنتدى

||~الأوسمة~|| : [img][/img]
||~s.m.s~|| : مُنْتَدَيَاتْ~الْجِيلْ~الْجَدِيدْ~يُرَحبُ~بِكُمْ

||~الجنس~|| : ذكر ||~المساهمات~|| : 852

||~الورقة الشخصية~||
النشاط الحالي للعضو:
تفسير سورة طه  Left_bar_bleue100/100تفسير سورة طه  Empty_bar_bleue  (100/100)
افضل عضو يحبة هذا العضو في المنتدى: دحوم
هذا العضو نشيط: نعم

تفسير سورة طه  Empty رد: تفسير سورة طه

مُساهمة من طرف الجيل الجديد في الإثنين أبريل 18, 2011 5:40 am

مشكورين على المرور المنور









.
زهرة الندى
زهرة الندى
عضو

||~الأوسمة~|| :
[img][/img]

||~s.m.s~|| : منتديات الجيل الجديد أحلى منتدى
||~الجنس~|| : انثى ||~المساهمات~|| : 94

||~الورقة الشخصية~||
النشاط الحالي للعضو:
تفسير سورة طه  Left_bar_bleue50/100تفسير سورة طه  Empty_bar_bleue  (50/100)
افضل عضو يحبة هذا العضو في المنتدى: حنين الشوق
هذا العضو نشيط: نعم

تفسير سورة طه  Empty رد: تفسير سورة طه

مُساهمة من طرف زهرة الندى في الجمعة مايو 20, 2011 10:02 am

شكراً على الموضوع جعله الله في موازين حسناتك
الجيل الجديد
الجيل الجديد
مدير المنتدى
مدير المنتدى

||~الأوسمة~|| : [img][/img]
||~s.m.s~|| : مُنْتَدَيَاتْ~الْجِيلْ~الْجَدِيدْ~يُرَحبُ~بِكُمْ

||~الجنس~|| : ذكر ||~المساهمات~|| : 852

||~الورقة الشخصية~||
النشاط الحالي للعضو:
تفسير سورة طه  Left_bar_bleue100/100تفسير سورة طه  Empty_bar_bleue  (100/100)
افضل عضو يحبة هذا العضو في المنتدى: دحوم
هذا العضو نشيط: نعم

تفسير سورة طه  Empty رد: تفسير سورة طه

مُساهمة من طرف الجيل الجديد في السبت مايو 21, 2011 5:00 am

آمين تسلمين على المرور









.
سارة
سارة
عضو جديد
عضو جديد

||~الأوسمة~|| : [img][/img]
||~s.m.s~|| : هاي كيفكم
||~الجنس~|| : انثى ||~المساهمات~|| : 5

تفسير سورة طه  Empty رد: تفسير سورة طه

مُساهمة من طرف سارة في الجمعة سبتمبر 23, 2011 11:01 am

بارك الله فيك اخي الكريم
الجيل الجديد
الجيل الجديد
مدير المنتدى
مدير المنتدى

||~الأوسمة~|| : [img][/img]
||~s.m.s~|| : مُنْتَدَيَاتْ~الْجِيلْ~الْجَدِيدْ~يُرَحبُ~بِكُمْ

||~الجنس~|| : ذكر ||~المساهمات~|| : 852

||~الورقة الشخصية~||
النشاط الحالي للعضو:
تفسير سورة طه  Left_bar_bleue100/100تفسير سورة طه  Empty_bar_bleue  (100/100)
افضل عضو يحبة هذا العضو في المنتدى: دحوم
هذا العضو نشيط: نعم

تفسير سورة طه  Empty رد: تفسير سورة طه

مُساهمة من طرف الجيل الجديد في السبت سبتمبر 24, 2011 2:07 am

شكراً على الرد المنور









.

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2019 1:57 pm